إجراءات تعيين المعيدين

  أولاً: التعيين عن طريق التكليف :

•  تقوم الكلية بإعداد قائمة بأوائل خريجى كل قسم عن السنتين الأخيرتين الحاصلين على تقدير جيد جدا .

•  عرض الأمر على مجلس القسم المختص لترشيح الأفضل فى الترتيب ثم العرض على مجلس الكلية لإبداء الرأى فى الترشيح .

•  إحالة الموضوع إلى الإدارة العامة للشئون الإدارية للمراجعة .

•  التنسيق بين كل من الإدارة العامة لشئون التعليم والإدارة العامة للشئون الإدارية لتحديد معدلات الأداء وحاجة الأقسام لتكليف المعيدين وتحديد المتوافر من الدرجات

•  إعداد مذكرة للعرض على أ . د/ رئيس الجامعة للموافقة على تكليف المعيدين .

•  إحالة الموضوع إلى الكلية لمخاطبة المطلوب تكليفهم على محل إقامتهم للتوجه للإدارة العامة للشئون الإدارية بالجامعة لاستيفاء استمارات الأمن .

•  يقوم الموظف المختص بقسم الكادر الخاص بإعداد خطاب معتمد من السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة يوجه للأستاذ الدكتور وزير التعليم العالى للموافقة على التكليف .

•  بعد موافقة وزير التعليم العالى يتم الكتابة إلى السيد أ.د/ رئيس مجلس الوزراء ووزير شئون الأزهر لاستصدار القرار الخاص بالتكليف .

•  يتم استيفاء باقى مسوغات التعيين فور ورود قرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس الوزراء .

•  تقوم الإدارة العامة للشئون الإدارية ( قسم الكادر الخاص ) بإعداد الأمر التنفيذى وتوزيعه على الجهات المختصة .

  ثانياً: إجراءات تعيين المعيدين والمدرسين المساعدين عن طريق الإعلان

•  يقوم كل قسم من أقسام الكلية بعرض احتياجاته على مجلس الكلية لإبداء الرأى فى الإعلان عن الوظائف بهذه الأقسام .

•  ترسل موافقة مجلس الكلية على الوظائف لشئون الأفراد ( قسم الكادر الخاص ) للإعلان عن هذه الوظائف .

•  يقوم الموظف المختص بمخاطبة أ0ع لشئون التعليم للإفادة بمعدلات الأداء وحصر الدرجات الخالية للإعلان عنها .

•  إعداد مذكرة للعرض على السيد أ0د رئيس الجامعة للاعتماد والموافقة على الإعلان ونشر الإعلان بصحيفتين يوميتين فى يومين متتالين .

تقدم الطلبات إلى الكليات المعنية بالإعلان باسم أ0د عميد الكلية مرفقاً به مايلى :-

•  أصول الشهادات العلمية الحاصل عليها المتقدم .

•  بيان بتقديرات السنوات الدراسية بالدرجات .

•  شهادة تزكية من المشرف على رسالة الماجيستير للمتقدمين لوظيفة مدرس مساعد .

•  شهادة بقضاء فترة طبيب امتياز مقيم لمدة لاتقل عن (36 شهر ) فى أحدى المستشفيات الجامعية بالنسبة للوظائف الاكلنيكية بكليات الطب موضحاً التقرير خلال تلك الفترة .

•  نموذج صحة /20 من الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بالنسبة لكليات الصيدلة وما ينص عليه الإعلان من مرفقات .

•  يقوم الموظف بكل كلية بترتيب المتقدمين طبقاً لشروط تعيين المعيدين .

•  موافقة مجلس القسم ثم العرض على مجلس الكلية فى تعيين الأعلى فى الترتيب .

•  إحالة الموضوع إلى إدارة شئون الأفراد ( كادر خاص ) لمراجعة صحة الترشيحات ثم العرض على أ0د رئيس الجامعة .

•  فى حالة الموافقة يتم مخاطبة السادة المرشحين لاستيفاء مسوغات التعيين واستكمال ملفاتهم.

•  تعرض مذكرة بأسماء المطلوب تعيينهم على أ0د رئيس الجامعة للاعتماد .

•  إصدار الأمر التنفيذى وتصويره وتوزيعه على الجهات المختصة وتسليمهم العمل بالجهات المعنية .

  إجراءات تعيين المدرسين :

اولاً : التعيين عن طريق الإعلان :-

•  إعداد مذكرة باحتياجات الكليات من أعضاء هيئة التدريس وإرسالها إلى الإدارة العامة للشئون الإدارية .

•  قيام الإدارة العامة للشئون الإدارية بالاشتراك مع الإدارة العامة لشئون التعليم بأعداد الاحتياجات طبقاً لمعدل الأداء وعلى ضوء المتوافر من الدرجات .

•  عرض الموضوع على أ0د رئيس الجامعة للموافقة على الإعلان .

•  قبول طلبات المتقدمين للكليات المعلن عن درجات أعضاء هيئة التدريس بها ،مرفقاً بها

•  الشهادات العلمية .

•  ثلاثة نسخ من رسالة الدكتوراة والمؤلفات العلمية للمتقدم .

•  حصر طلبات المتقدمين للوظيفة وعرض الأمر على مجلس القسم باقتراح تشكيل لجنة لفحص النتاج العلمى ولجنة الكفاءة المتطلبة للتدريس ( الصلاحية ) .

•  عرض الاقتراح على مجلس الكلية وإحالته إلى مجلس الجامعة لاعتماد التشكيل.

•  بعد موافقة مجلس الجامعة على تشكيل اللجنة يتم إحالة أوراق المتقدمين من السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية إلى لجنة فحص النتاج العلمى .

•  تقوم لجنة فحص النتاج العلمى بفحص رسائل الدكتوراه للمتقدمين وتقدير النتاج العلمى لهم وترتيب المتقدمين وإعداد التقرير الجماعى النهائى وإحالتها إلى أ0د عميد الكلية .

•  تقوم لجنة الكفاءة المتطلبة للتدريس ( الصلاحية ) بتكليف المرشح بإعداد عدد من الدروس وإلقائها أمام اللجنة.

•  تقوم اللجنة بإعداد تقرير بمدى صلاحية المرشح وإرساله إلى أ0د عميد الكلية.

•  إحالة كل من تقرير لجنة الكفاءة وتقرير أ0د عميد الكلية إلى مجلس القسم المختص لإبداء الرأى فى التعيين .

•  عرض الرأى فى التعيين على مجلس الكلية وكذا أوراق المتقدم إلى أ0د نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

•  إحالة الموضوع إلى الإدارة العامة للشئون الإدارية أو الأمانة المساعدة لفرع البنات مرفقاً به عدد 85 نسخة من التقارير وموافقة مجلس القسم والكلية .

•  قيام الإدارة العامة للشئون الإدارية باستكمال أوراق الذين تم اختيارهم لشغل وظيفة مدرس وهى موافقة الأمن على التعيين وتوقيع الكشف الطبى على المتقدم – استيفاء مسوغات التعيين .

•  إعداد مذكرة للعرض على فضيلة أ. د / رئيس الجامعة ثم مجلس الجامعة للنظر فى الموافقة على التعيين .

•  إعداد الأمر التنفيذى وتصويره وتوزيعه على الجهات المختصة .

  ثانياً : إجراءات تعيين المدرسين المساعدين ( من الداخل ):-

•  يتقدم المعيد المستوفى لشروط التعيين بطلب إلى أ0د/ عميد الكلية مرفقا به شهادة الماجستير أو ما يعادلها للتعيين بوظيفة مدرس مساعد .

•  عرض الطلب على مجلس القسم والكلية لإبداء الرأى فى الموافقة على رفع الدرجة .

•  إحالة الطلب ومرفقاته إلى أ . ع للشئون الإدارية أو الأمانة المساعدة لفرع البنات لتوفير الدرجة المالية .

•  يتم إعداد مذكرة للعرض على السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة أو من يفوضه للموافقة على رفع الدرجة وتعيين المتقدم لوظيفة مدرس مساعد .

•  استصدار الأمر التنفيذى وتوزيعه وإبلاغ الجهات المختصة والحفظ بملف الخدمة

  إجراءات تحويل المعيدين أو المدرسين المساعدين

  حالة التحويل للوظيفة الإدارية

  أسباب التحويل :-

•  عدم حصول المعيد على درجة التخصص ( الماجيستير أو ما يعادله) خلال خمس سنوات من تعيينه .

•  عدم حصول المعيد على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها خلال عشر سنوات على الأكثر من تعينه ( فى الأحوال التى لا يلزم الحصول على هذه الدرجة سبق الحصول على درجة الماجيستير أو الدبلومتين للدراسات العليا ) .

•  عدم حصول المدرس المساعد على درجة الدكتوراه خلال خمس سنوات من تعيينه بالوظيفة المذكورة .

إجراءات التحويل :-

•  يعرض أ0د رئيس القسم على مجلس القسم مدى تقدم المعيد أو المدرس المساعد فى الدراسات العليا الخاصة به ورأى المشرف على الرسالة .

•  يعرض مجلس القسم أمر تحويل المعيد أو المدرس المساعد لوظيفة إدارية على مجلس الكلية لإبداء الرأى ايضاً.

•  يحول الأمر إلى الإدارة العامة للشئون الإدارية والأمانة العامة لفرع البنات برأى مجلس القسم والكلية ورأى المشرف على الرسالة .

•  يتم احتساب مدة الخمس سنوات وإسقاط المدد من مدة الخمس سنوات وهى الاتى
( مدة التجنيد – الأجازات المرضية – المرافقة للزوج أو الزوجة – أجازة الوضع – إجازة رعاية الطفل – السجن فى قضية لم تنهى الخدمة ).

•  يقوم الموظف المختص بشئون الأفراد قسم الكادر الخاص بإعداد مذكرة للعرض على أ0د رئيس الجامعة فى حالة استكمال مدة الخمس سنوات واستيفاء مدد
المد للمناقشة للموافقة على التحويل لوظيفة إدارية مع توضيح الوظيفة الإدارية التى يسكن عليها صاحب الشأن .

•  إعداد الأمر التنفيذى تمهيداًً لاستصداره بعد موافقة أ0د رئيس الجامعة .

 

  الإجراءات التى تتخذ لإعادة تعيين المعيدين والمدرسين المساعدين :-

•  يقدم المعيد أو المدرس المساعد ( السابق ) والذى يشغل وظيفة إدارية طلب إلى السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية مرفقاً به المؤهل الحاصل عليه مبيناً فيه رغبته فى إعادة تعيينه بوظيفته السابقة ( معيد أو مدرس مساعد ) .

•  عرض الأمر على مجلس القسم أو مجلس الكلية لإبداء الرأى فى إعادة التعيين .

•  تحويل الموافقة على طلب إعادة التعيين إلى الإدارة العامة للشئون الإدارية أو الأمانة العامة لفرع البنات تمهيداً لتدبير الدرجة المالية التى يعاد التعيين عليها .

•  يقوم الموظف المختص بإدارة شئون الأفراد بقسم الكادر الخاص بإعداد مذكرة للعرض على أ0د رئيس الجامعة للاعتماد تمهيداً لإصدار الأمر التنفيذى .

•  يعد الأمر التنفيذى بعد الموافقة ويتم تصويره وتوزيعه على الجهات المختصة وإرفاق الموضوع بملف الخدمة .

 

  إجراءات تعيين الاساتذه غير المتفرغين :-

•  يتقدم الأستاذ غير المتفرغ بطلب إلى مجلس القسم ثم مجلس الكلية للموافقة على تعيينه .

•  يقوم الموظف المختص بشئون الأفراد بقسم الكادر الخاص بإعداد مذكرة للعرض على مجلس الجامعة للموافقة على التعيين .

•  عرض الأمر بعد الموافقة من مجلس الجامعة على فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر لاستصدار قرار التعيين تمهيداً لإصدار الأمر التنفيذى .

•  تقوم الإدارة العامة للشئون الإدارية بإصدار الأمر التنفيذى ويتم تصويره ويوزع على الجهات المختصة .


  إجراءات منح العلاوات الدورية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم :-

 

•  تقوم إدارة شئون الأفراد بقسم الكادر الخاص بمراجعة مشروع قرارات منح العلاوات الدورية الواردة إليها من جميع الكليات طبقاً لجدول المرتبات تنفيذاً لقانون 49 لسنة 1972 المعدل بالقانون 203 لسنة 1994 وتكون كما يلى :-

 

مـعيد / بداية الربط 48 جنيه

نهاية الربط 103 جنيه

مـدرس مساعد/ بداية الربط 63 جنيه

نهاية الربط 125 جنيه

مــــدرس / بداية الربط 85 جنيه

نهاية الربط 154 جنيه

الأستاذ المساعد / بدايةالربط114جنيه

نهاية الربط 177 جنيه

الأستاذ / بداية الربط 140جنيه

نهاية الربط 207.57 جنيه

•  يعاد مشروع القرارات إلى الكلية بعد مراجعتها لاستصدار القرارات اللازمة بعد اعتمادها من السيد أ0د عميد الكلية .

  إجراءات منح العلاوات الخاصة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم :-

•  تقوم إدارة شئون الأفراد بقسم الكادر الخاص بمراجعة مشروع منح العلاوات الخاصة الواردة إليها من جميع الكليات طبقاً لقوانين منح العلاوات الخاصة

•  يعد الأمر التنفيذى عن طريق الكلية والذى يعتمد من السيد أ0د عميد الكلية ويتم توزيعه على الجهات المعنية.


  أنواع الأجازات الخاصة التى تمنح للسادة أعضاء هيئة التدريس والوظائف المعاونة

  الأجازات الخاصة بدون اجر تنقسم إلى :-

•  أجازات مرافقة الزوج أو الزوجة .

•  أجازات رعاية الأسرة .

•  أجازات رعاية الطفل .

أ- وفيما يلى إجراءات الأجازات الخاصة التى تمنح للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم :-

•  يقدم طلب الحصول على الأجازة إلى جهة العمل موضحاً به نوع الأجازة ( سببها – مدتها – من يقوم بالعمل ) .

•  إرسال الأوراق من الكلية إلى أ0ع للشئون الإدارية لمراجعتها والتأكد من استيفاء الطلب لنوع الأجازة ومدتها وسبب الحصول عليها والمستندات المطلوبة .

( فى حالة عدم استيفاء الأوراق الخاصة بالأجازة تخاطب الجهة المختصة لاستيفائها ).

•  إعداد مذكرة للعرض على السلطة المختصة تراجع من السيد رئيس قسم الكادر الخاص وتعتمد من مدير شئون الأفراد وترفع إلى السيد مدير عام الشئون الإدارية ثم الأستاذ الأمين العام لعرضها على السلطة المختصة وفقاً للتفويضات .

•  يعد الأمر التنفيذى ويراجع من السيد رئيس القسم ثم مدير شئون الأفراد تمهيداً لاعتماده من مدير عام الشئون الإدارية ثم يصور ويوزع على الجهات المختصة .

 

ب - وفيما يلى إجراءات الأجازات المرضية التى تمنح للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم:-

•  يتقدم المريض للجنة الطبية لتوقيع الكشف الطبى عليه لتقرير العلاج اللازم ومنح الأجازة المرضية وتعتمد بعد الموافقة من أ0د رئيس الجامعة .

•  إرسال الأجازة المرضية للادارة العامة للشئون الإدارية تمهيداً لإعداد الأمر التنفيذى .

•  مراجعة الأمر التنفيذى من السيد رئيس القسم ثم من مدير شئون الأفراد تمهيداً للاعتماد من مدير عام الشئون الإدارية ويوزع على الجهات المختصة .