نشاط جامعة الأزهر في مجال تطوير التعليم

تميز اهتمام جامعة الأزهر خلال الفترة السابقة تحت رئاسة فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الطيب بتطوير الجامعة من جميع المجالات و خاصة جودة العملية التعليمية بها و حفلت السنة الماضية 2006-2007 بتسارع و إهتمام كبير. كان من نتيجتة قرار فضيلة الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة رقم 71 لسنة 2007 بتشكيل لجنة تطوير التعليم بالجامعة برئاسة الأستاذ الدكتور عبدالدايم نصير نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و البحوث و تم موافقة فضيلتة علي زيادة أعضائة مؤخرا. تمثل النشاط الفعال للجامعة في مجالات التطوير بالعمل في أكثرمن أتجاة و مع أكثر من جهة لتعزيز التعاون و تحقيق الفائدة.

إزدياد نشاط وحدة نظم المعلومات و الشبكات و التي تقوم بدور مميز في تحديث الجامعة و تجهيزها بنظم الإتصالات الحديثة إلي جانب دورها في مكتب تنسيق الجامعة و تطويرة و إمدادة بكل التقنيات الحديثة والتي تواكب القرن العشرين . تم إنشاء وحدة نظم المعلومات والشبكات بقرار من فضيلة السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة في سبتمبر سنة2005 م لتقوم بتطوير نظم المعلومات وبناء شبكة معلومات بجامعة الأزهر وتحديث وسائل الاتصال والتعليم وتقديم خدمة مميزة لطلاب الجامعة .

قامت تلك الوحدة تحت الإشراف المباشر للسيد الأستاذ الدكتور/ عبدالدايم نصير ( نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ) .

وتم تكليف الدكتور/ محمد عبدالعزيز عبدالرازق ( مدرس علوم الحاسب بكلية العلوم ) بإنشاء الوحدة وبناء الهيكل الإداري والفني بها .

وبفضل الله ثم برعاية من السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة والسيد الأستاذ الدكتور/ عبد الدايم نصير (نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث) أصبحت وحدة نظم المعلومات والشبكات من أفضل الوحدات علي مستوي الجامعة وذلك بتقديمها خدمات مميزة للعاملين بجامعة الأزهر .

فقد قامت الوحدة بالأتى :-

إنشاء شبكة المعلومات بجامعة الأزهر والتى تربط (42) كلية ومنشأة بحرم الجامعة بمدينة نصر وربطها بشبكة المعلومات الدولية مما أتاح لأعضاء هيئة التدريس الاتصال بالعالم وتبادل المعلومات .

تصميم وتنفيذ وبرمجة نظام التنسيق الإلكتروني الذي أدى إلى بناء البنية الأساسية لقاعدة بيانات ذات جودة عالية لجميع طلاب الجامعة وتوزيعهم على الكليات المختلفة وقد تم استخدام هذا النظام عامي 2006/2007 بنجاح .

إنشاء بوابة جامعة الأزهر على الانترنت وهى البوابة الأولى الرسمية لجامعة الأزهر ومن خلالها يتم عرض جميع أخبار الجامعة وشئون الجامعة وكيفية التعرف على العملية التعليمية بها .

الإشراف الفني والتنفيذي على إنتاج مشروع الإدارة الإلكترونية بالجامعة مما سوف يتيح سهولة تقديم الطلبات ومتابعتها وإدارة مجلس جامعة الأزهر عن بعد .

الإشراف على المرحلة الثانية لربط كليات ومنشآت جامعة الأزهر في 65 موقع فى جميع انحاء جمهورية مصر العربية وذلك بالاشتراك مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

1-قسم البرمجة وتطبيقات الويب.

2 -قسم الشبكات.

3- قسم التدريب والتسويق.

4- قسم التعليم الإلكتروني

5- التركيبات

6- قسم التصميمات والجرافيك.

وقد ازداد نشاط الوحدة وتميزها خلال العامين الماضيين منذ أن تولى الاستاذ الدكتور/ هانئ محى الدين حرب (رئيس قسم هندسة النظم والحاسبات ) بكلية الهندسة – جامعة الازهر) حيث قامت الوحدة بتفيذ التنسيق الالكترونى لاول مرة بالتعاون مع وزارة التنمية الادارية و تم بنجاح ، كما تم عمل برنامج لتنسيق الوافدين و برنامج تنسيق للمدن الجامعة و عمل برنامج للكنترول يطبق فى كلية التجارة.

إستضافة الجامعة مؤتمر صندوق تطوير التعليم العالي و المعرض المصاحب له خلال شهر مارس 2007 تحت عنوان "تقييم التجربة و الرؤية المستقبلية و الذي شاركت فية جميع جامعات مصر بعرض انجازاتها في تطوير التعليم. و قد استقبلت الجامعة لفيف من قيادات التعليم العالي يتقدمهم معالي وزير التعليم العالي و الدولة للبحث العلمي و رؤساء و نواب الجامعات المصرية و عدد من قيادات التطوير بالجامعات المصرية لعرض و توضيح الإستفادة المقدمة من الصندوق للجامعات المصرية في مجالات التطوير المختلفة و التي لم تشترك أو تستفيد منها جامعة الأزهر في المرحلة الأولي.

تم أيضا عقد خمس ورش عمل متخصصة بالتعاون مع صندوق مشروع تطوير التعليم كان اول منها ورشة لقاء بين قيادات وحدة التطوير بوزارة التعليم العالي مع السادة النواب و 36 عميد كلية و عضو هيئة تدريس. تلي ذلك 4 ورش عمل كان الغرض منها تدريب حوالي 90 عضو هيئة تدريس علي طريقة كتابة المقترحات التنافسية لتقديمها للصندوق أو جهات أخري مثل ال TEMPUS و تعريفهم بمجالات التطوير المختلفة و التي طبقت في الجامعات المصرية الأخري.

و تفعيلا للإتفاقية الموقعة بين جامعة الأزهر و الحكومة البريطانية متمثلة في المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة و لتحقيق الفائدة المرجوة منها تم الإتفاق بين المجلس الثقافي البريطاني و الجامعة علي عدد من المجالا ت و الأ نشطة مثل تعليم اللغة الإنجليزية و نشر ثقافة الجودة و المساعدة في أن تقوم الجامعة بتطوير استراتيجيتها للخمس سنوات القادمة. و من هذا المنطلق تم إنجاز الأتي:

إنشاء مركز لتعليم اللغة الإنجليزية بمجمع كليات جامعة الأزهر بالدراسة و جاري الأنتهاء من أعمال التشطيبات النهائية و الأتفاق علي بدأ الدراسة به خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2007- 2008.

تم عقد ثلاث دورات تدريبة بالمجلس الثقافي البريطاني لتدريب 53 عضو هيئة تدريس من 43 كلية من كليات الجامعة ممثليين للثلاث قطاعات (الأسلامية و الإنسانية والمعملية) في مجال جودة التعليم تحت عنوان " نشر ثقافة الجودة بالتعليم العالي بمصر " .