قواعد و ضوابط توظيف العاملين المتعاقدين 

فى مجال تحديد قيمة المكافأة للمتعاقد :

1- يتم تحديد قيمة المكافأة للمتعاقدين على بند (2) مكافآت شامله نوع (2) أجور موسميين على النحو التالى :

• مكافأة شهرية توازى بداية ربط درجة النظير للمتعاقد من المعين على درجة دائمة.

• العلاوات الخاصه المضمومه محسوبه على قدر المكافأة.

• العلاوات الخاصه التى لم يحل موعد ضمها.

• العلاوات الاجتماعية و الاضافية.

• منحة عيد العمال.

• الحوافز و المكافأة و البدلات و الاجور المتغيرة الاخرى المسموح بالتعاقد عليها وفقا للتأشيرات العامة للموازنه العامة للدولة فى ضوء ما تقدره السلطة المختصه لكل وحدة مع توافر الشروط المطلوبة للاستحقاق و فى ضوء ما تسمح به الاعتمادات المالية بموازنه كل جهة ادارية.

2-العمالة المتعاقدة على غير بند2 مكافآت شاملة نوع 2 أجور موسميين بالباب الاول / اجور يكون استحقاقهم للمكافأة لما ورد فى البند (1) ( ثالثا) من هذا الكتاب أسوة بالعمالة المتعاقدة على الباب الاول , مع ترك ما يتعلق بالمميزات الاضافية فى الاجور المتغيرة للسلطة وفقا للقواعد المنظمة لذلك.

فى مجال استحقاق الاجازات:

يستحق المتعاقدون الاجازات على النحو التالى: أ‌- 15 يوم فى السنة الاولى مدفوعة الاجر تُزاد الى 21 يوم فى السنة الثانية و 6 أيام عارضه لكل عام.

ب‌- اجازة مرضية مدفوعة الاجر لمدة عشرة ايام و بدون اجر لمدة عشرون يوما أخرى عن السنه التعاقدية.

ت‌- اجازة وضع للعاملة المتعاقدة لمدة اقصاها ثلاث أشهر بعد الوضع بأجر كامل و لمدة ثلاث مرات طوال مدة خدمتها تنفيذا لاحكام القانون رقم 126 لسنة 2008 بتعديل بعض احكام قانون الطفل رقم 12 لسنة1996 و لا تستنزل من مدة التعاقد.

ث‌- اجازة بدون اجر لمدة شهر لأداء فريضة الحج او زيارة بيت المقدس و تكون لمره واحدة اثناء مدة العمل بنظام التعاقد بالجهاز الادارى للدولة حتى ولو كان العمل بعقود متعددة مع جهات ادارية مختلفة و لا تستنزل من مدة التعاقد.

ج‌- تخفض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الاقل اعتبارا من الشهر السادس من الحمل و يثيت ذلك بتقرير من الجهه الطبية بناء على طلب المتعاقدة. كما لا يجوز تشغيلها ساعات عمل اضافية طوال مدة الحمل و حتى نهاية الستة أشهر من تاريخ الولادة تنفيذا لقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 و المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008.

و نظرا للطبيعة المؤقته للتشغيل عن طريق العقود:

أ‌- فانه يحظر منح العامل المتعاقد اجازات طويلة تتابى مع طبيعة العلاقة التعاقدية مثل "اجازة رعاية الطفل – واجازة المرافقة – و الاجازات للاسباب التى يبديها العامل وتقدرها السلطة المختصه و غيرها.

ب‌- لا يجوز نقل او ندب المتعاقد الى جهة اخرى باعتبار ان النقل و الندب لا يكون الا بالنسبة لشاغلى الوظيفة الدائمة و ذلك احتراما للاحتياجات الفعلية للجهة التى تم التعاقد معها.

ت‌- يتم التعاقد ابتداءا مع المتعاقدين على اساس العمل بنظام وقت العمل الكامل الا انه اذا رأت الجهه الادارية من جانبها وحدها ان هناك ضرورة لتعديل العقد ليكون بنظام جرء من الوقت فى مقابل نسبة الاجر فان لها ذلك وفقا لنوعية الوظيفة و احتياجات العمل.

فى مجال التدريب:

استفاد العاملين المتعاقدين الذين يشاركون فى تنفيذ خطط عمل الوحدات الادارية و تحقيق اهدافها من البرامج التدريبية التى تنفذها الوحدة لتدريب العاملين و ذلك فى حدود نسبة من الاعتمادات التدريبية المتاحة بموازنة الوحدة لأغراض التدريب.